مدونة ارثوذكسي مدونة ارثوذكسي
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...

الراهب متى المسكين وتعاليم الآباء


الراهب متى المسكين وتعاليم الآباء

 الراهب متى المسكين وتعاليم الآباء. .



وقف خادم ذو فكر وتعليم منحرف يقول بفخر :

ابونا متى المسكين اول من نكش في كتابات الآباء. 


ابونا متى هو أول من ترجم كتابات الآباء .

الفضل يرجع لابونا متى أنه أول من نخور في كتابات الآباء .

العالم بيترجم كتابات ابونا متى والمصريين بيجحدوا كتابات ابونا متى ( يا حرام ) .

لن اتعحب أن أسمع هذا الكلام من شخص له تعليم منحرف لكني في الحقيقة استرحت لاني عرفت المنبع الذي يستقي منه تعاليمه المنحرفة وكعادة كل أصحاب التعليم الغريب في كنيستا اليوم معروف متابع التعليم الفاسد الذي يستقون منه فكرهم !!!

لكني أيضا أردت أن أرد على ادعاء من أكثر  الادعاءات التي اخترعها اتباع الراهب متى المسكين واستمروا يروجوه حتى صدقوا أنه حقيقة وهو أن الراهب متى المسكين هو أول من ترجم كتابات الآباء وهذا الأمر غير صحيح .

فكتابات الآباء موجود قبل حتى أن يترهبن الراهب متى المسكين وكان هناك كتب قبطية تمتليء بأقوال الآباء وعلى سبيل المثال كتب الارشي دياكون حبيب جرجس مثل كتاب الصخرة الأرثوذكسية والمليء بأقوال الآباء. 

أيضا كان هناك حركة ترجمة موجودة منذ خمسينات القرن الماضي وعلى سبيل المثال أيضا ترجمات القمص مرقس داود وأشهرها كتاب تجسد الكلمة الذي ترجمه سنة والذي يعتبر من رواد الترجمات في كنيستنا القبطية حيث ترجم العديد من الكتب منها تاريخ الكنيسة يوساييوس القيصري - حياة قسطنطين - ضد الوثنين وطبعا تجسد الكلمة الي جانب العديد من كتب التفاسير وحياة الآباء البطاركة .

وغيرها من الكتب والترجمات التي كانت موجودة في الكنيسة القبطية قبل حتى أن يبدأ الراهب متى أن يكتب .

أما عن كتابات الراهب متى المسكين فهل هي حقا اباءية ؟ وهل معظم كتبه لها علاقة بالاباء ؟ 

الفاحص الجيد لكتب الراهب متى خاصة المجلدات يكتشف أن معظمها اقتباسات من كتب غربية ومراجع غربية لا علاقة لها بالاباء وان أراد أي شخص أن يحضر أي كتاب ويرجع الي المراجع ويرى كم مرجع موجود من كتابات الآباء وكم مرجع موجود من كتابات وكتب غربية وغربيين ؟؟

الحقيقة أن أفضل كتاب اصدره الراهب متى المسكين هو كتاب حياة الصلاة كان في الأصل كتاب أحضره راهب من الكنيسة اليونانية يدعى ليف جيليه كان يريد نشره وترجمته لانه لم يتمكن من طباعته في كنيسته وقتها ثم أخذه أحد الأشخاص الي الراهب متى المسكين وقد أعطاه لبعض الخدام للترجمة وكان منهم الاستاذ نظير جيد الذي وضع مقدمته وقتها وقد كتب هذا ايضا في المقدمة حيث قال :

عندنا رأينا هذا الكتاب لأول مرة كان صغير في حجمة مكتوبا باللغة الإنجليزية على الآلة الكاتبة في حوالي ١٢٠ صفحة تقريبا وجده أحد الإخوة الأعزاء مع راهب ارثوذكسي ينتمي إلى الكنيسة اليونانية فأخذه منه وأعطاه لأحد الآباء الرهبان لترجمته.

طبعا قام الراهب متى بوضع بعض الاضافات والعناوين إليه ولكن الكتاب في أصله كان موجود وما حدث ترجمة له .

ولو تركنا كتاب حياة الصلاة وفحصنا باقي كتب الراهب متى هل سنجدها بنفس الشكل والاقتباس من الآباء بالطبع لا فغالبية كتبه التي وضعها بعد ذلك بدا يضيف إليها رأيه الشخصي والذي امتلأ بالافكار الغريية والتي وصل لبعضها لحد البدع .

على سبيل المثال كتاب العنصرة والذي فحصه  الراهب انطونيوس السرياني في بداية الستينات فأرسل له العديد من الأخطاء الذي جاءت في الكتاب بل ارسلها الراهب انطونيوس - البابا شنودة الثالث - الي وهيب عطالله - الانبا غريغوريس - والذي راجع هذا الكتاب ليخبره عن أخطاء الكتاب فكان رد  دكتور وهيب عطالله وقتها أنه كتب له عن هذه الملاحظات ولم يأخذ بها ومن وقتها امتنع وهيب عطالله عن مراجعة أي كتب للراهب متى المسكين. 

فأي اباءية تقصدون ؟؟

ثم استمر الراهب متى يكتب كتب بحجم ضخم أيضا امتلأت بالاخطاء اللاهوتية والتعاليم الغربية عن إيمان الكنيسة وصلت إلي أكثر من أربعين كتابا . لا علاقة لها من قريب أو بعيد بتعاليم اباء الكنيسة .

فهل مثلا قال أحد من اباء الكنيسة أن الاي ترك الابن لذلك الابن مات ؟

هل شكك أحد من الآباء في الأناجيل وادعى أن اجزاء فقدت منها أو أن النساخ أخطأوا ؟.

هل قال أحد من الآباء أن الكنيسة ولدت في بيت لحم ؟

هل قال أحد من الآباء انتا نشترك في اللاهوت ونتاله .والي آخره من تعاليم غربية لا علاقة لها باباء الكنيسة !!.

الراهب متى المسكين كان دائما يستعين بفريق يترجم له ويجمع له الكتب من كتب ومراجع مختلفة وكان هو يشرف على هذه المجلدات والتي كان احيانا يأتي فيها الأمر ونقيضه !!! وكل هذا في النهاية ينسب للاباء!!! أي اباء ؟؟

ويكفي أن نعرف أن أحد أهم الذين أثروا في فكر الراهب متى هو جورج بباوي بفكره المنحرف وتزويره في كتابات وترجمات الاباء !!!!

يستطيع أي انسان أن يحضر كتب او مجلدات الراهب متى ويفحص بنفسه هل هذه التعاليم حقا هي تعاليم اباء ؟؟

وما نسبة الاقتباسات من تعاليم الآباء في أي كتاب له مقابل فكره الشخصي أو تعاليم غربية من مراجع أجنبية بعضها بروتسانتي ؟!!.

فأي اباء يقصدون .

للاسف الشديد استطاع اتباع الراهب متى وهو قبلهم في نسج بعض الادعاءات الغير حقيقية وترديدها حتى أصبح يصدقها كثيرون بلا فحص .

فما علم به وكتبه الراهب متى المسكين لا علاقة له بالاباء أو بتعليم الكنيسة القبطية بل هو غريب عنها وعن روحها .

  #حقائق_للتاريخ

#الراهب_متى_المسكين 

#القمص_متى_المسكين 

-------------

#عصام_نسيم 


عن الكاتب

essam nesim عصام نسيم خادم في الكنيسة القبطية الارثوذكسية وكاتب وباحث في الشأن القبطي

التعليقات


جميع الحقوق محفوظة

مدونة ارثوذكسي