مدونة ارثوذكسي مدونة ارثوذكسي
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...

من تاريخ دخول البروتستانت مصر 1





من تاريخ دخول البروتستانت مصر
يوحنا هوج؟ 
يوحنا هوج اسم ربما لا يعرفه الكثيرين ولكن هذا الرجل يرجع له الدور الأكبر في زرع الطائفة البروتستانتية في أرض مصر فهذا الرجل مع ثلاثة آخرين هم من أدخلوا البروتستانتية الي مصر ان فشل آخرون غيرهم .
يوحنا هوج اسكتلندي الجنسية كان يتحدث عدة لغات بطلاقة منها العربية جاء مع ارسالية انجليزية الي مصر عام 1844 واستمرت هذه الارسالية عدة سنوات تحاول اقتناص الاقباط من كنيستهم ولكنها فشلت كما فشلت ارساليات أحرى قبلها الارسالية الانجليزية التي جاءت الي مصر عام 1840 وفتحت كلية لتعليم اللاهوت للقسوس الأرثوذكس ولكنها فشلت وأغلقت عام 1848 وايضا فشلت تتبع الكنيسة المشيخية في اسكتلندا وقد فشلت أيضا وكان من ضمن هذه الارسالية يوحنا هوج .
وكان هدف هذه الارساليات اولا هو التبشير بين غير المسيحيين وعندما فشلوا في ذلك تحولوا الي الاقباط الأرثوذكس فكما قالت ابنة يوحنا هوج في كتاب عنه كان عمل أربعة ( أربعة المبشرين في الارسالية ) مع أربعة ملايين أمر صعب ولكنهم يستطيعون مع كنيسة نائمة ( كما يعتقد هؤلاء ) بها 300 الف وهو عدد الاقباط وقتها !!
و جاءت ارسالية الكنيسة المشيخية الأمريكية الي مصر أيضا وانضم وهج لها عام 1857 وانضم إليها يوحنا هوج وبدأت هذه المجموعة اتباع أسلوب جديد في نشر أفكار طائفته وجذب الاقباط لها وهي بناء المدارس !
انشأت هذه الارسالية مدرسة للبنين عام 1855 وللبنات 1960 ثم انشاوا ايضا مدرستين ايضا في الاسكندرية عام 1856 وكان هدف هذه المدارس الأساس هو نشر المذهب البروتستانتي كما قال هوج نفسه بعد ذلك
يتخرج من المدرسة الطالب وقد تشبع بالأفكار البروتساتبة بل ويقيمه مدرسا او قسا فيها .
عمل يوحنا هوج في الإسكندرية ثم القاهرة وبعدها انتقل للعمل في وكانت اسيوط مركز انتشار الطائفة لمصر كلها
فقد أصدر البابا ديمترويس قرار بحرمان كل من يتصل بالمرسلين الامريكان والذي وصفهم بلا كهنة ولا أسرار فهم ذئاب بثياب حملان يلقون بذار الهرطقة !
وبعد قرار الحرمان هذا خرج الكثير من مدارس المرسلين وبدأت تحدث ا عتداءت بين طلبة مدرسة الاقباط ومدرسة المرسلين .
مما جعل بوحنا هوك يشكو لقنصل أمريكا ليذهب معه الي البابا ديمترويس ويقول له
أن هؤلاء المرسلين الامريكان لا يعلمون الناس الا الإنجيل الطاهر فكان ينتظر من غبتطكم ان تشكر افضالهم !
فما كان من البابا ديمتريوس انه قال غاضبا :وهل الامريكان وحدهم هم الذين عندهم الإنجيل ؟ ولماذا لا يعلموه لعبيدهم لماذا يذهب الأخ الي الحرب ضد أخيه ( في أمريكا حيث كانت الحروب الأهلية بين الشمال والجنوب ) لماذ جاءوا الي مصر بكلماتهم الناعمة ؟! وانتهت المقابلة على ذلك .
وكان إذا الموقف أحد مواقف دعم القنصليات والاستعمار للارساليات بعد ذلك 
وكما حدث أيضا في حادثة حدثت في أسيوط بعد انتقال هوج إليها بسنوات قليلة ....يتبع
عصام نسيم  

عن الكاتب

essam nesim

التعليقات


جميع الحقوق محفوظة

مدونة ارثوذكسي