مدونة ارثوذكسي مدونة ارثوذكسي
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...

البروتسانتية واختراق الكهنوت

 البروتسانتية و اختراق الكهنوت .




منذ أن انشق مارتن لوثر عن كنيسة روما في بداية القرن السادس عشر  وقاد حركة التمرد المعروفة كان لديه عداء شديد للكهنوت ورغم أنه كان راهب وعاش في الدير إلا أنه تحول بشكل كبير وصل الي العداء ضد الكهنوت والرهبنة .

مما جعله يكتب ثلاثة كتب كان الكتاب الاول باللغة الألمانية وموجه للشعب قال فيه : أن الاكليروس  فشل  في القيام بعملهم حيث أنهم ابتعدوا عن تنفيذ الوصية .

أيضا قال :  انه لا يوجد كهنوت خصوصي فكلنا  ملوك وكهنة  اي انه رفض الكهنوت في هذا الكتاب . وقال ان الكاهن حسب ما جاء في الإنجيل هو  الإنسان  المؤمن او المعمد.

وطبعا رفض الرهينة حتى أنه تزوج بعد ذلك من راهبة كاثوليكية .

بل إنه كان يرسم رسوم كاريكاتيرية ساخرة من بابا روما حتى يهز صورته أمام الشعب .

وبالطبع بعد مارتن خرجت مئات الطوائف وجميعها كان بينها وبين الكهنوت عداء .

وعندما جاءت الارساليات الأجنبية مصر كان من أوائل اعمالها انشاء مدارس لتعليم الكهنة اللاهوت !!! وبالطبع فشلت هذه المدارس حيث كان من غير المعقول أن يدرس الأقباط اللاهوت على أيدي طوائف لا تؤمن بالكهتوت !!!

ولأن كان هدف الطوائف هو اختراق الكنيسة وجذب اكبر عدد من الشعب القبطي إليها كان هدفها دائما ضرب العلاقة بين الاكليروس والشعب القبطي كما فعل من قبل مارتن لوثر وطبعا فشلت الطوائف في ان تعمل في مصر مثلما فعل مارتن لوثر في الغرب من هدم العلاقة بين الاكليروس والشعب رغم المحاولات العديدة في ذلك .

ولكن في العقود الأخيرة اتخذت بعض الطوائف اسلوب آخر لضرب علاقة الاكليروس بالشعب أو استغلال علاقة الأقباط بالاكليروس وهي فكرة #الطابور الخامس .

فقامت بذرع أشخاص لهم فكر بروتسانتي أو لا طائفي داخل الكنيسة وللاسف نجحت في أن اخترق بعض الأشخاص من أصحاب الفكر اللا طائفي أو البروتسانتي الكنيسة وان يصيروا كهنة بل ورهبان أيضا .!!

وكان دائما هناك دعم قوي من الطوائف الكهنة أصحاب الميول البروتسانتية .

فهم معروفين ومدعومين بشكل كبير . 

وعلى سبيل المثال دانيال البراموسي وهو أصبح راهب قبطي وكان هناك مساعي ليرسم اسقف ولكن تم اكتشاف أفكاره ومواجهته ثم شلحه كيف كانت تأتي اتوبيسات مليانة من القاهرة وكل مكان اجتماعاته وكيف خرجت مظاهرات بعد حرمه تطالب بعودته وكانت دائما الطوائف تسند رجالها .

ولا ننسى أحد الكهنة الذين تنيحوا قريبا وكيف كان اجتماعه مليء بالطوايف .

وأيضا إحدى كنائس الإسكندرية الشهيرة ومعروف توجهها وكيف يوجد عدد كبير من خدام غير ارثوذكس بها وكيف عندما  تشاهد الاجتماعات بها تشعر سريعا بالروح غير الأرثوذكسية والمنهج اللا طائفي.!!!

وبالطبع يتم حاليا تجهيز آخرين ودعمهم من خلال اجتماعات أو شهرة على مواقع التواصل الاجتماعي التي أصبحت إحدى أهم الطرق لنشر الفكر اللا طائفي والبروتستانتي ضد الايمان الأرثوذكسي وضد الكهنوت من خلال بوستات يتم نشرها بهدف الإساءة والتجربح في الكهنوت .

ورغم ذلك يبقى أن أهم اخطر الاساليب التي استخدمتها الطوائف هي زرع عناصر تتبعها فكريا داخل الكهنوت .

هذا ما قاله عنه القديس البابا شنوده : أن أخطر ما يواجه الكنيسة اليوم البروتستانت الذين يرتدون عمم ! 

فكم وكم كاهن هل فكر وتوجه بروتسانتي نجح أن يخترق خدمة كنيسة ما حتى صار اسقف .

وكم. كم كاهن من عائلات بروتسانتية نجح أن يصير كاهن وكان له نفس الميول والفكر. 

الأمر وصل الي الرهبنة وكان في وقت ما سيصلوا الي الأسقفية فما بالنا بالوضع اليوم وفيه محاولات حتى من جانب كنيستنا لنسيان أي خلافات عقائدية وتهميش الخلاف والمنادة من قبل البعض أن الخلافات الفاظ أو أن أساس الايمان واحد .!!

ولنا أن نتخيل في ظل هذه الحالة من التهاون كم عدد الذين اخترقوا الكهنوت وهم في الحقيقة بروتستانت الفكر والتوجه ؟.

ولعلنا في السنوات الأخيرة فقط وجدنا العديد من كهنة هم في الحقيقة بروتستانت تلبس عمم تنشر افكار لا طائفية لها اسلوب ميوعة في العقيدة والإيمان الأرثوذكسي تريد أن ترضي الكل وتكسب الكل خاصة الطوائف !!!

فتجد كاهن وكبير في السن يجامل الطوائف ويهاجم عقيدة الكنيسة .

وتجد كاهن يعتذر البروتستانت .

وتجد كاهن يفتخر أنه يحضر اجتماع البروتسانت 

وتجد كاهن بنشر افكار لا طائفية ويتهم الكنيسة بالتعصب . !!   ...الخ 

وهؤلاء هم الخطر الحقيقي فألف عدو من الخارج  لكن لا يساوي خطر عدو واحد من داخلك !!

إن هدف هؤلاء هو هدم سر الكهنوت كما ذكرت أو على الأقل ضربه من الداخل بوجود شخصيات له فكر لا طائفي داخل الكهنوت وهذا أخطر ما تواجه الكنيسة اليوم في قضية الطوائف. 

لذلك علينا أن نحذر اولا من أصحاب الفكر اللا طائفي والبروتستانتي وأيضا ندرك أن هناك جهات تقف وراء بعد الكهنة اللذين لهم توجه لا طائفي تدعمهم وبقوة وتشهرهم بقوة ولهم صفحات على فيسبوك تكتب عنهم حتى لو كان لها شكل ارثوذكسي يفعلون كل هذا لأنهم يخدمون رجالهم في كنيستنا !!.

لنحذر ونفرز ونعزل كل من له توجه أو فكر أو إيمان يخالف إيمان كنيستنا القبطية الأرثوذكسية حتى لو كان اكليروس لانه في الحقيقة { بروتسانتي يرتدي عمة) 

#مقال_الجمعة 

........





#البروتسانتية_والكهنوت 

-------------

#عصام_نسيم 


عن الكاتب

essam nesim عصام نسيم خادم في الكنيسة القبطية الارثوذكسية وكاتب وباحث في الشأن القبطي

التعليقات


جميع الحقوق محفوظة

مدونة ارثوذكسي