مدونة ارثوذكسي مدونة ارثوذكسي
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...

توت اول شهور السنة القبطية

اليوم هو ١ توت اول يوم في السنة القبطية أو التقويم المصري القديم .

وقد. سمي المصري القديم اسماء الشهور بأسماء الهه في عصره .
وتوت اول شهور السنة المصرية هو الإله توت أو تحوت وهو اله الحكمة عند قدماء المصريين وهو واحد من ثماني اله يسمى ( ثامون الهه ) ثامون الاسمونين حيث كان يوجد اربع اساطير في الخلق عند قدماء المصريين وهي  الاسمونين وطيبة  ومنف و اون .
وكما ذكرنا تحوت هو إله الحكمة والعلم  والطب  والرياضيات  والفلك عند المصريين القدماء وكان المصري يعتقد أن تحوت هو من وضع حسابات فصول السنة والتقويم وفيضانات النيل  وهو من يحافظ على توازن الأرض  لذلك اطلق اسمه على اول شهور التقويم بل وأطلق على التقويم التقويم التوتي.

ويرسم تحوت براس الطائر ابو منجل و ممسكا لوحا وقلم وكان يعتقد المصريين أنه هو من علمهم الكتابة والحساب وايضا هو من يقوم بحساب الأعمال في محكمة الموتى  وميزان الذي يتم وزن القلب عليه في كفة والكفة المقابلة ريشة حسب اعتقادهم .

ومن الامثال التي أطلقها المصريين على شهر توت :
توت ري ولا تفوت . ويعني أن الفلاح عليه زراعة أرضه في هذا الشهر نظرا لوجود المياه بكثرة نتيجة الفيضان ولو فاته هذه الشهر  لن يستفيد من زراعتها بعد ذلك .

وايضا هناك مثل يقول : 
توت قول الحر موت . وذلك نظرا لانكسار الحر الشديد فيه وبداية الطقس الخريفي اللطيف حيث ينتهي في شهر توت فصل الصيف ويبدأ فصل الخريف 
وبحسب الأقباط أنهم حافظوا على هذا التقويم المصري الذي بدأ من أكثر من ستة آلاف عام وظلوا يحتفلوا به سنويا بعد أن قاموا بتيغر بداية ميعاده ليكون سنة ٢٨٤ وهي السنة التي تولى فيها دقلديانوس حكم الإمبراطورية الرومانية والتي كانت مصر ولاية فيها وبدأ في عصر اصعب عصور اضطهاد المسيحيين بشكل عام والأقباط بشكل خاص لذلك جعل المصريين وقتها تقويمهم القديم يبدأ بهذا العام ولكنهم احتفظوا بأسماء الشهور كما هي واطلقوا عليه تقويم الشهداء .
وكل عام والأقباط بخير وسلام بمناسبة بدء العام القبطي الجديد عام  1739  قبطي    عيد الشهداء الأبرار نتذكر فيه أن آباءنا دفعوا ثمن غالي دفعوا حياتهم وسفكت دمائهم من اجل هذا الإيمان .
وايضا كل المصريين والعالم كله ببداية عام حسب التقويم المصري القديم   6264 مصري .
#عيد_التيروز
#عيد_الشهداء .
-----------------
#عصام_نسيم

عن الكاتب

essam nesim عصام نسيم خادم في الكنيسة القبطية الارثوذكسية وكاتب وباحث في الشأن القبطي

التعليقات


جميع الحقوق محفوظة

مدونة ارثوذكسي