مدونة ارثوذكسي مدونة ارثوذكسي
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...

ابونا العلامة عبد المسيح صليب البراموسي ( المسعودي )

 ابونا العلامة عبد المسيح صليب البراموسي ( المسعودي )




من يقرأ سيرة البابا كيرلس خاصة رهبنته سيقرأ أنه تتلمذ وهو راهب على ابونا عبد المسيح البراموسي .
فمن هو ابونا عبد المسيح البراموسي وعلاقته بكتب طقوس الكنيسة ؟؟
ابونا الراهب عبد المسيح صليب البراموسي ربما يكون أحد أهم الشخصيات التي كتبت أو طبعت كتب الطقوس في نهاية القرن التاسع عشر وبداية العشرين .
فهو علامة ويرجع له الفضل في طباعة أو خولاجي يحتوي على القداسات الثلاثة مع الشرح والمعروف باسم " خولاجي ابونا عبد المسيح "
وهو من الشخصيات البارزة رغم عدم شهرته بالشكل الذي يستحقه .
نشأ ابونا عبد المسيح في عائلة مباركة خرج منها عشر رهبان وراهبات وهو ابن اخو ابونا عبد المسيح المسعودي الكبير والذي ترهبن في القرن التاسع عشر في البراموسي أيضا وقد لقيت العائلة باسم المسعودي نسبة الي قرية مسعود التي نشاوا فيها في طهطا بسوهاج
ولد عام ١٨٤٨ وترهبن في دير البراموس سنة ١٨٧٣ وقد قاد نهضة كبيرة في الدير بسبب طباعته العديد من الكتب الكنسية خاصة الطقسية .
وابونا عبد المسيح صليب المسعودي كان عالم من علماء الكنيسة والذي طبع العديد من الكتب خاصة الطقسية وأشهرها كتاب الخولاجي وكان أول كتاب مطبوع يحتوي على القداسات الثلاثة كاملة ( قام القمص فليثاؤس ابراهيم بطباعة خولاجي عام ١٨٨٧ م لكنه كان يحتوي على القداس الباسيلي وصلاة باكر فقط )
ويعتبر حولاجي ابونا عبد المسيح المسعودي هو أول خولاجي مطبوع في الكنيسة القبطية ( قام رافائيل الطوخي بطباعة خولاجي في نهاية القرن الثامن عشر بعد أن تعلم في كنيسة روما وطبع حولاجي قبطي لكن بعد أن غير فيه بعض الصلوات التي تناسب عقيدة روما وهو شخص قبطي لكن تم سفره وهو طفل الي الفاتيكان ليدرس هناك وينضم الي كنيسة روما وكان هذا اسلوب الإرساليات الكاثوليكية خطف اطفال الأقباط وسفرهم الي روما للدراسة وأيضا سرقة والاستيلاء على مخطوطات الأديرة والتي كانت تضم طقوس الكنيسة القبطية ))
وقد كان ابونا عبد المسيح يعرف العديد من اللغات مثل القبطية والحبشية والإنجليزية والفرنسية والسريانية والعبرية ومبادئ اليونانية.
وقد استغرق طباعة الخولاجي القبطي حوالي ٣٠ عام !
وقد رجع الي حوالي عشرين مخطوطة من مخطوطات ترتيب البيعة والطقوس القديمة ولعل أشهرها مخطوطة الدار البطريركية ومخطوطة دير البراموس الخاصة بترتيب البيعة .
وقد وضع ابونا عبد المسيح الشروحات للطقوس المختلفة في هذا الخولاجي والذي طبع للمرة الأولى عام ١٩٠٢ وقد أشرف على الطباعة بنفسه وقد بذل مجهود جبار حتى يخرج هذا الخولاجي للنور .
ويعتبر خولاجي ابونا عبد المسيح هو المرجع لكثير من طقوس الكنيسة حيث أنه قد تحقق فيه على الكثير من المخطوطات القديمة حتى خرج هذا الخولاجي بهذا الشكل .
وقد أعيدت طباعة الخولاجي الطبعة الثانية كان آخرها طبعة سنة ٢٠٠٢ بمناسبة. مرور مائة مرور مئة عام على طباعة هذا الخولاجي وقام بالطباعة دير البراموس
ومن مميزات خولاجي ابونا عبد المسيح الترتيب في الصلوات الخاصة بالقداسات خاصة القداس الكيرلسي وأيضا شرح الكثير من الممارسات الطقسية سواء للاب الكاهن أو الشمامسة .
وقد قام ابونا عبد المسيح صليب المسعودي بكتابة كتب اخرى مثل
التحفة البراموسية في شرح وتتمّة قواعد حساب الأبقطي للكنيسة القبطية الأرثوذكسية طبعة سنة 1925 وكتاب الدُرة النفيسة في حسابات الكنيسة طبعه سنة 1926 م
وكتاب الكنز الثمين في كرامات المتقدّمين سنة 1927 م وكتاب . تحفة السائلين، فيه ذكر أديرة رهبان المصريين سنة 1932 م وكثير من المنشورات المختلفة .
بقي أن نعرف أن المجمع المقدس عام ١٩٩٧ أصدر قرار بقبول توصية بالتزام جميع رجال الاكليروس في أىكنيسة القبطية بنصوص خولاجي ابونا عبد المسيح المسعودي ( فيما عدا ما يقره المجمع من تعديلات )
وقد كان دائما قداسة البابا شنودة الثالث في الأمور الطقسية يقول : ماذا يقول خلاجي ابونا عبد المسيح المسعودي.
تنيح ابونا عبد المسيح صليب المسعودي في ١٥ مارس ١٩٣٥ م بعد أن ترك درر من الكتب الطقسية في كنيستنا القبطية .
وهو من القديسين الذي تنيحوا في شهر مارس..
ابونا عبد المسيح صليب المسعودي دليل على أن كنيستنا في كل عصر وزمان بها علماء مجتهدين يحبون أىكنيسة ويتعبون في تقديم علوم لاهوتية وكنسية لا غش فيها .
بركة صلواته تكون معنا دائما امين .

عن الكاتب

essam nesim عصام نسيم خادم في الكنيسة القبطية الارثوذكسية وكاتب وباحث في الشأن القبطي

التعليقات


جميع الحقوق محفوظة

مدونة ارثوذكسي