مدونة ارثوذكسي مدونة ارثوذكسي
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...

الحوار مع الانجليكان

الحوار مع الانجليكان  






في جلسة المجمع المقدس بتاريخ 29/5/2004
قرر المجمع المقدس اصدار بيان لرفض الشواذ في الكهنوت ورفض تزويجهم وذلك طبقا لتعليم الكتاب المقدس وبناء عليه اجتمع المجمع المقدس في جلسة طارئة دعا اليها قداسة البابا وذلك لإصدار بيان رسمي احتجاجا على انتخاب كاهن شاذ جنسيا ليكون اسقفا في الكنيسة الانجليكانية ... كما عرضت لجنة العلاقات الكنسية ان قداسة البابا دعا رؤساء الكنائس في مصر إلي اجتماع لإصدار بيان مشترك يرفض سيامة الشواذ جنسيا وزواج الشواذ وذلك في 8 سبتمبر 2003 .

في جلسة المجمع المقدس بتاريخ 29/5/2007 
احيط المجمع المقدس علما بأن الحوار الدولي بين العائلة الارثوذكسية الشرقية والانجليكان  كان قد توقف بسبب سيامة الاسقف الشاذ جين روبنسون في 2 نوفمبر 2003 بولاية نيوهاميشير بالويلات المتحدة في الكنيسة الاسقفية هناك .

في جلسة 22/5/2010 
حدث انشقاق في مجموعة الكنائس الانجليكانية  لسبب سيامة الشواذ في الكهنوت حتى إلي درجة الاسقفية في الويلات المتحدة ولسبب قيام الكنائس الانجليكانية في كندا بتزوج الجنس المثيل ...وبعد كثير من المداولات في اجتماع رؤساء الاساقفة للكنائس الانجليكانية في العالم لم تمتثل كنيسة كندا ولا كنيسة الولايات  المتحدة الامريكية لنداءات رؤساء الاساقفة ...اضطر ريس اساقفة كانتربري إلي عدم عقد اجتماعات لرؤساء الاساقفة مكتفياً بالجنة التنفيذية التي غالبيتها من الاساقفة المتحررين ... وبعد ثمان سنوات استقال المطران منير حنا واثنين من الاساقفة من اللجنة التنفيذية .

 (هذه مقتطفات من قرارات المجمع المقدس بخصوص الحوار مع الكنيسة الانجليكانية والذي توقف منذ عام 2007 بسبب سيامة الشواذ الامر الذي جعل حتى الكنيسة الاسقفية في مصر تعترض وتقوم بعقد مؤتمر تم دعوة البابا شنودة اليه وقتها للاعتراض على هذه الامور .
واليوم بعد سنوات عديدة هل تغير الامر ؟ هل قرر المجمع ان تعود الحوارات مرة اخرى ؟ هل تراجع الانجليكان عن زواج الشواذ وسيامة الشاذين جنسيا ؟ وهل الاتفاقية التي حدثت مع الكنيسة الانجليكانية كانت تشمل كنائس امريكا وكندا والذي هي جزء من الكنيسة الانجليكانية ام لا ؟ )

* المرجع كتاب القرارات المجمعية في عهد قداسة البابا شنودة الثالث صفحات 130 و 131 و 132
Essam Nesim

عن الكاتب

essam nesim عصام نسيم خادم في الكنيسة القبطية الارثوذكسية وكاتب وباحث في الشأن القبطي

التعليقات


جميع الحقوق محفوظة

مدونة ارثوذكسي