مدونة ارثوذكسي مدونة ارثوذكسي
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...

الفذلكة والفذلوك

الفذلكة .
كلمة الفذلكة كلمة دارجة في لغتنا العامية وهي نستخدمها في وصف الشخص الذي يتكلم بكلام مبالغ فيه ويدعي المعرفة ويسهب في الشرح والحديث بشكل ربما يكون معقد وغالبا ما يريد الشخص المتفذلك ادعاء العلم الكثير والمعرفة الكبيره لفرض رأيه ومحاولة السيطرة على الحديث والانفراد به .
وفي العاميه نقول على هذه النوعيات ده متفذلك .
وعندما بحثت على اصل الكلمة وجدتها أنها تستخدم في اللغة العربية منذ زمان بعيد والبعض قال إنها مشتقة من كلمة فلسفة وطبعا ليس الهدف منها اظهار الشخص أنه يعلم بالفلسفة ولكن كما ذكرنا هي كلمة ساخرة من أناس تدعي العلم والمعرفة !!!
وتقريبا وجدت معنى الكلمة هو المعنى المقصود عندما نصف بها شخص .
فمعنى الكلمة حسب ما جاءت في القواميس هي
{ الاسهاب المعرفي دون داعي في كثير من الأحيان لمحاولة فرض الرأي واعطاء انطباع بأن المتكلم قوة لا يستهان بها وهو الأمر الذي يقوم الي جدال عقيم وتعقيد لأبسط الأمور .}
وبعيد عن المجتمع المليء يالمتفذلكين ولكن تركيزنا سيكون على الكنيسة .
فاسلوب الفذلكة اسلوب وضعه البعض في التعليم الكنسي منذ عدة عقود وبالتحديد من وضعه هو الراهب متى المسكين والتزم بمنهج الفذلكة في كتبه ( خاصة المجلدات ) واقول كتبه وليس تعليمه لأن تعليمه كان يختلف عن كتبه.
ومن هذه المدرسة التي شارك فيها أيضا جورج بباوي راحوا يضعوا كتب كبيرة الحجم قليلة الاستفادة تتسم بالمنهج الفذلكي الذي يتسم بجدال بيزنطي وسفسطة لا طائل منها .
فراحوا يكتبوا كتب ومجلدات بأفكار من الغرب والشرق ويجادلوا في قضايا عقيدية بسيطة ويشطحوا بأفكارهم شمالا وجنوبا لياتوا بأفكار غريبة جديدة بعضها مستورد وبعضها من تاليفهم !!
وهكذا أصبحت عندنا مدرسة المتفذلكين .
هذه المدرسة أخرجت لنا اجيال تفوقت على معلميها بعضهم خدام وبعضهم اكليروس ..
أحد أهم مدرسة المتفذلكين هي التقليل والتحقير من التعليم المستقر في كنيستنا.
وأيضا دائما ما تراهم يشطحوا بفكرهم في أي موقف كتابي أو تعليم عقيدي يكون واضح وصريح وبسيط لكن تراهم يحولون بالكلام ويشرحون شروحات غريبة بعيدة عن روح الكتاب والتعليم الكنسي ليخترعوا لنا مفاهيم جديدة .
ولعل ما حدث في الأيام الأخيرة من تعليم البعض يوضح لنا منهج #مدرسة_المتفذلكين .
الخطير في الأمر أن تلاميذ هذه المدرسة اعتقدوا أنهم الاكثر علما والاكثر معرفة والاكثر وعيا من الجميع وعندما تعارضهم أو تختلف معهم فأنت غير منفتح أو غير اباءي أو غير دارس .... من قائمة غير .
هذا النوع من مدرسة المتفذلكين الجدد .
ترى كتب كثيره وشرح كثير لف ودوران حول الفكرة ولا تعرف ماذا يريد أن يقول ولماذا هذا التعقيد .
وبالطبع قي أحيان كثيره تكون الفذلكة مصطحبة بهرطقة أو بدعة أو تعليم منحرف
فالفذلوك دائما متكبر ولديه الذات عالية مع الاعتقاد بعلمه الكثير ومعرفته الواسعة تراه كثيرا ما يخترع تعليم غير سليم أو يقتبس تعليم منحرف من آخرين لماذا ؟
لكي يظهر أنه مختلف وأنه الاكثر علما والاكثر معرفة والافضل من كل هؤلاء.
هذه باختصار مدرسة الفلاذكة أو المتفذلكين التي تعاني منها كنيستنا منذ عقود وخاصة في السنوات الأخيرة .
منهجها غير مريح غير بسيط غير واضح غير هادف تعليم مختلف عن تعليم كنيستتا دائما يشذ عنه واهم سماته أنه يثير الجدل ويثير الشقاق والجدال والبلبلة.
بالطبع هناك انواع أخرى من المتفذلكين أصحاب المنهج الفذلكي يكتبون كلام بلا قيمة ولا معنى يقولون كلام بلا هدف أو عن عدم معرفة أو دراسة يفتون في كل شيء وهم غير دارسين لشيء. .والغريب انك لا اختلفت معاهم تجدهم يتهمونك بالخيانة والجهل والإساءة وباقي قائمة الاتهامات !!
ما اكثر المتفذلكين في حياتنا اليوم وما أكثر الفذلكة كمنهج يتبعه الكثيرون .
بقي أن نعرف أن تصريحات فعل فذلكة هي فذلوك وهي الإنسان الذي يمارس الفذلكة احيانا والمتفذلك وهو الذي يتخذها منهج حياة و الفلاذكة هي مجموعة المتفذلكين الذي لهم منهج وفكر واحد .
فذلكة - فذلوك - متفذلك - فلاذكة !!!

#مقالات_من_واقع_معاش
المقال الاول  ابونا بيرنم
https://bit.ly/3pygv8p
المقال الثاني زمن البزرميط
https://bit.ly/3AUVLOY

المقال الثالث الكاهن النجم
https://bit.ly/3Auz7vn
المقال الرائع الفذلكة

------------
#عصام_نسيم

 

عن الكاتب

essam nesim عصام نسيم خادم في الكنيسة القبطية الارثوذكسية وكاتب وباحث في الشأن القبطي

التعليقات


جميع الحقوق محفوظة

مدونة ارثوذكسي