مدونة ارثوذكسي مدونة ارثوذكسي
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...

ما هو اللاهوت الليبرالي




ربما لا يعرف كثيرين أن كثير من الأفكار التي بدأ البعض في ترويجها مؤخرا مثل رمزية او أسطورية آدم وحواء او عدم واقعية قصص مثل الطوفان او ينكر وجود شخصيات أخرى من الكتاب المقدس بل واحيانا يهاجم الكتاب المقدس ووحيه الإلهي ويدعي أن الإيمان شي والكتاب شي آخر !
أفكار تردد بل والبعض كتبها في كتب تباع في مكتبات كناىسنا او كنائس أخرى !
هذه الأفكار وغيرها ما هي إلا أفكار ما يسمى بلاهوت التحرر او اللاهوت الليبرالي والذي ظهر في أوربا في  نهاية القرن الثامن عشر  وبداية التاسع عشر والعشرين واخترق الكنيسة البروتستانتية بقوة ثم في بداية القرن العشرين تسلل الي كنيسة روما حتى أصبح فكره هو الفكر السائد اليوم. !
وللأسف الشديد فكر التحرر او الليبرالية هو التحدي القادم ضد إيماننا المسيحي وبقوة فبعد أن سيطر على كثير من كنائس الغرب بدأ  يتسلل الي شبابنا بعد ان اقتنع ببعض أفكاره البعض وبدأ في الترويج لهذا الفكر!
وبدأ الفكر الليبرالي ينتشر عن طريق أما الكتب المترجمة والتي تحمل أفكاره  واصبحت موجودة بسهولة على الإنترنت  من بعض الذين درسوا في الخارج في كليات ( ينطبق هذا على غير الأرثوذكس ) تتبع هذا الفكر تأثروا بأفكاره بل وعلموا بها .
والمشكلة أن بعض من الذين اعتنقوا هذا الفكر بدأوا  بالترويج له على انه تعليم الاباء او الكنيسة قديما خاصة في موضوع رمزية آدم وحواء !
ولأن أفكار اللاهوت الليبرالي ما هي إلا مجموعة من البدع ضد الكتاب المقدس بشكل خاص والإيمان المسيحي  بشكل عام لذلك يعتبر فكر خطير له آثار مدمرة نحو إيماننا المسيحي ولأن بعض هذه الأفكار تجد رواج خصوصا عن بعض الشاب صغير السن لذا كانت التوعية من هذا الفكر وإظهار فساده وانحرافه عن الإيمان المسيحي حتى تحترس جميعا من أفكار منحرفة يعلم بها البعص اليوم بيننا مخالفبن ايمان الكنيسة وتعاليم الاباء !
ما هو اللاهوت الليبرالي؟  !
له أسماء عديدة مثل
لاهوت التحرر - الحداثة - التعليم الليبرالي - المودرنيزم
مفهوم اللاهوت الليبرالي كما يعرفه الليبراليون أنفسهم
اللاهوت الليبرالي هو محاولة لتطويع المسيحية للحداثة مستخدما نظريات العلوم الاجتماعية الحديثة . هو يستعمل نظريات وطرائق العلوم الاجتماعية لتشكيل اللاهوت المسيحي وهو يستمد وجوده حركات التنوير التي تؤكد على الإرادة الحرة للإنسان والمنطق قدرة الإنسان على التطوير وصناعة التقدم حتى في الدين والإبداع لإيجاد لاهوت خلاق جديد .
أما هذا الفكر فهو  عبارة عن مجموعة من الأفكار و الفلسفات التي ظهرت في اوربا وبالتحديد في ألمانيا من قبل بعض علماء اللاهوت او الفلاسفة او شخصيات مختلفة في بداية القرن الثامن عشر
وهذه الافكار قامت على   انكار العقائد و عصمة الكتاب المقدس  المطلقة وكاتت تعلي من قيمة العقل على كل شي او أي شي حتى العقيدة والإيمان  اي ما يعرف بتاليه العقل !
أيضا قبول ما يتوافق مع العلم  ورفض ما لا يقبله العلم حتى الإيمان والعقيدة  والكتاب المقدس اي جعلوا العلم فوق الإيمان وهو المقياس الذي نقيس به الأسس الإيمانية ونقبلها او  نرفضها من خلال هذا المقياس
طبعا العلم من وجهة نظرهم !
ايضا رفض المسلمات والتقليد  وتعاليم الكنيسة والتحرر من كل ذلك
لذلك أطلقوا عليه لاهوت التحرر او الليبرالي
واللاهوت الليبرالي فكر إيديولوجي ( عقيدي ) تجاه
الله -  الكتاب المقدس - السيد المسيح - الإنسان - الملكوت .
وله عقيدة وفكر  ونظرة تجاه كل منهم
فاللاهوت الليبرالي ليس مجرد فلسفة او مجموعة أفكار تحررية تواكب العصر ولكنه فكر عقيدي له منهج وأسس اي نستطيع أن نقول أن  اللاهوت الليبرالي هو عقيدة وأفكار إيمانية  نحو الكتاب المقدس والإيمان المسيحي هذه العقيدة أنتجت لنا مفاهيم حديثة للكتاب المقدس والإيمان ككل وأيضا من يتبنوه يعتنقوا أفكار وعقائد نحو الكتاب المقدس والإيمان المسيحي وهي ضد وتخالف الإيمان السليم والمسلم لنا من آباءنا الرسل و القديسين
لذلك تأتي خطورة هذا الفكر لأنه فكر مخالف ومنحرف لايمان كنيستنا !
هذا باختصار مفهوم لاهوت التحرر أما عن كيف ظهر وأهم الأسباب لظهوره سنتناولها في المرة القادمة ان شا الرب وعشنا .
عصام نسيم .

عن الكاتب

essam nesim

التعليقات


جميع الحقوق محفوظة

مدونة ارثوذكسي