مدونة ارثوذكسي مدونة ارثوذكسي
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...

 المجوس ونجم المشرق مكان وميعاد زيارتهم .!




لما ولد السيد المسيح ظهر نجمه في السماء وشاهد هذا النجم المجوس ( بلاد إيران حاليا )

واتوا الي أورشليم ليسجدوا للملك المولود .

بالنسبة للنجم لقد قرأت ان البعض يفسر انه كان كوكب ظهر في ذلك الوقت باضاءة قوية وتقريبا في نفس زمن الميلاد .

ولكن حسب ما جاء في الكتاب المقدس بظهر انه لم يكن مجرد ظاهرة فلكية عادية حدثت وقت ما وذهبت ولكنه كان أمر معجزي كباقي أحداث الميلاد فكما يخبرنا الانجيل بحسب القديس متى

وَلَمَّا وُلِدَ يَسُوعُ فِي بَيْتِ لَحْمِ الْيَهُودِيَّةِ، فِي أَيَّامِ هِيرُودُسَ الْمَلِكِ، إِذَا مَجُوسٌ مِنَ الْمَشْرِقِ قَدْ جَاءُوا إِلَى أُورُشَلِيمَ (مت ٢ : ١)

قَائِلِينَ:"أَيْنَ هُوَ الْمَوْلُودُ مَلِكُ الْيَهُودِ؟ فَإِنَّنَا رَأَيْنَا نَجْمَهُ فِي الْمَشْرِقِ وَأَتَيْنَا لِنَسْجُدَ لَهُ". (مت ٢ : ٢)

و باقي أحداث القصة من استدعاء هيردوس الملك للكهنة و الكتبة بعد سماعه للمجوس واضطرب و أورشليم كلها معه .

فَلَمَّا سَمِعَ هِيرُودُسُ الْمَلِكُ اضْطَرَبَ وَجَمِيعُ أُورُشَلِيمَ مَعَهُ. (مت ٢ : ٣)

وبعد ان طلب منهم هيردوس ان يخبروه بمكان الصبي ليسجد له أيضا يخبرنا الانجيل :

فَلَمَّا سَمِعُوا مِنَ الْمَلِكِ ذَهَبُوا. وَإِذَا النَّجْمُ الَّذِي رَأَوْهُ فِي الْمَشْرِقِ يَتَقَدَّمُهُمْ حَتَّى جَاءَ وَوَقَفَ فَوْقُ، حَيْثُ كَانَ الصَّبِيُّ. (مت ٢ : ٩)

أيضا 

وَأَتَوْا إِلَى الْبَيْتِ، وَرَأَوْا الصَّبِيَّ مَعَ مَرْيَمَ أُمِّهِ. فَخَرُّوا وَسَجَدُوا لَهُ. ثُمَّ فَتَحُوا كُنُوزَهُمْ وَقَدَّمُوا لَهُ هَدَايَا: ذَهَبًا وَلُبَانًا وَمُرًّا. (مت ٢ : ١١)

ومن خلال هذه الآيات يتضح الآتى :


اولا النجم كان يظهر ويختفي فظهر اولا للمجوس في المشرق ثم ارشدهم الي أورشليم واختفى بعدها النجم ثم بعد لقاء المجوس مع هيرودس ظهر لهم مرة أخرى .


ثانيا النجم كان يتحرك أمامهم فأتى بهم اولا الي أورشليم ثم ظهر أمامهم وكان يتقدمهم حتى أتى بهم فوق بيت الصبي في بيت لحم حيث مكثت العائلة المقدسة بعد ميلاد السيد المسيح هناك .

وبالطبع لا يوجد اي كوكب او نجم يظهر ويختفي ثم يتقدم أمامهم حتى يقف فوق مكان الرب يسوع .

أيضا استمرار وقت ظهور النجم طوال هذه المدة 

فقد ظهر النجم اولا في بلاد المشرق ( بلاد فارس ) ثم جاءوا المجوس من بلادهم حتى أورشليم وبالطبع استمرت هذه الرحلة أسابيع لذلك هيرودس لما تحقق منهم زمان النجم قتل الأطفال دون السنتين كما اخبرنا القديس متى في انجيله. 


اذن استمرار ظهور النجم طوال هذه الفترة والتي لا تقل عن عدة أسابيع حتى أرشد المجوس الي بيت الصبي يؤكد لنا انه أمر اعجازي سماوي كباقي الظهوارت السماوية والأحداث المعجزية في حدث الميلاد العجيب .


+ ثانيا مكان زيارة المجوس .


واضح أن المجوس جاءوا بعد أسابيع أو ربما اشهر من ميلاد السيد المسيح فترة مجيئهم من إيران الي أورشليم  

وكما أشار انجيل متى أنهم جاءوا الي البيت .

يتضح من الإنجيل أيضا أن المكان كان في بيت كما أشار الكهنة المجوس حسب النبؤة.


ومن الواضح أن العائلة المقدسة بقبت عدة أسابيع في مدينة بيت لحم بعد الميلاد لسبب هام وهو قرب مدينة بيت لحم الي أورشليم الذي بها الهيكل الذي ستذهب إليه العائلة المقدسة لتقدم تقدمة الطفل المولود وطقس التطهير حسب ما جاء في انجيل لوقا وبالطبع تكون زيارة المجوس حدثت بعد زيارة العائلة المقدسة الهيكل وتقديم الذبحة ومقابلة سمعان الشيخ ثم عادوا مرة أخرى الي البيت حتى زيارة المجوس لهم وتقديم الهدايا وبعدها قرر هيرودس قتل اطفال ليت لحم ليظهر الملاك ليوسف ويقول له قم خذ الصبي وأنه وأهرب الي مصر .

نقطة أخرى هامه ذكرها انجيل لوقا وهي أن العائلة المقدسة بعد زيارة الهيكل رجعوا الي الناصرة

 وَلَمَّا أَكْمَلُوا كُلَّ شَيْءٍ حَسَبَ نَامُوسِ الرَّبِّ، رَجَعُوا إِلَى الْجَلِيلِ إِلَى مَدِينَتِهِمُ النَّاصِرَةِ. (لو ٢ : ٣٩)

فإن كانت زيارة المجوس كانت في بيت لحم يكون بعد زيارة العائلة المقدسة للمدينة بعد أسابيع أو ربما اشهر من زيارة الهيكل وربما يكون في قرب عيد الفصح زيارة العائلة المقدسة لاورشليم مكثوا في بيت لحم فترة من الزمن .


إذن لا يمكن أن تكون زيارة المجوس كانت قبل أن يكون عمر السيد المسيح اربعين أو قبل زيارة الهيكل بل بعده بأسابيع أو شهور قليلة. 

فكان عمر المسيح وقتها عدة أشهر .


+ هيردوس وقتل اطفال بيت لحم 


فَأَرْسَلَ وَقَتَلَ جَمِيعَ الصِّبْيَانِ الَّذِينَ فِي بَيْتِ لَحْمٍ وَفِي كُلِّ تُخُومِهَا، مِنِ ابْنِ سَنَتَيْنِ فَمَا دُونُ، بِحَسَب الزَّمَانِ الَّذِي تَحَقَّقَهُ مِنَ الْمَجُوسِ. مت16:2

وبالطبع قتل هيرودس اطفال أعمارهم أكثر من عمر المسيح زيادة في الأمان ولكي يتأكد انه تخلص منه خاصة أن هيردوس كان شخصية دموية قتل كثير من قبل حتى ابناؤه لذلك لا تتعجب أن يقتل هذا الكم من الأطفال الأبرياء ..

واخيرا نستخلص الآتي 

* النجم كان ظاهرة سماوية صاحبت ميلاد رب المجد. 

و استمر ظهوره عدة أسابيع أو ربما اشهر 

كان يظهر ويختفي ويتقدم المجوس حتى وصل إلي البيت. 

* زيارة المجوس لم تكن في المزود أو الحظيرة لكن في البيت الذي كانت موجوده فيه العائلة المقدسة في بيت لحم بعد أسابيع أو ربما شهور من ميلاد السيد المسيح 


واخيرا 

لقد أعلن الله تجسده لفئات مختلفة من الشغب بطرق متعددة .

للكهنة والشعب بتحقيق مكثتالنبؤات.

للرعاة البسطاء بظهور الملاك وبشارته لهم .

للمجوس عند طريق نجم المشرق .

لسمعان الشيخ الذي أنتظر ظهور مخلص إسرائيل كثيرا .

كل عام وجميعنا متمتعين بخلاص المسيح الذي اتمه لنا من خلال تجسده .

--------

عصام نسيم

عن الكاتب

essam nesim عصام نسيم خادم في الكنيسة القبطية الارثوذكسية وكاتب وباحث في الشأن القبطي

التعليقات


جميع الحقوق محفوظة

مدونة ارثوذكسي