مدونة ارثوذكسي مدونة ارثوذكسي
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...

تاريخ نشأة الطوائف البروتستانتية واهم عقائدها

  "  تاريخ نشأة الطوائف البروتستانتية  وأهم عقاىدها ."





الانقسام و  الانشقاق في الكنيسة .

الفرق بين الانقسام و الانشقاق .
الانقسام كان بين كنائس قائمة لها تاريخها ونظامها وطقوسها وهذا ينطبق على الانقسام الأول والثاني .
أما الانشقاق فهو انشقاق شخص او مجموعة عن كنيستهم وتأسيس كنيسة او لنقل طائفة جديدة لم تكن موجودة من قبل يضعوا لها نظام وعقيدة وهذا ينطبق على انشقاق مارتن لوثر ومن تبعه من منشقين !

أولا الكنيسة الواحدة .
ظلت الكنيسة الأولى  كنيسة واحدة طيلة  أربعة قرون كانت وحدتها مستمدة من وحدة إيمانها . وكانت تتكون من أربع كنائس رسولية  أساسية هي 
كرسي اورشليم - كرسي أنطاكية - كرسي الإسكندرية - كرسي روما ثم حدث الانقسام .
الانقسام  الأول .
حدث عام 451 بعد مجمع خلقدونية المشئوم  وأصبح هناك كنائس ارثوذكسية شرقية والكنائس الغرب .
الكتيسة الشرقية . 
الإسكندرية - السريان  - الأحباش - الهنود  - الأرمن .
الكنائس الغربية او الملكانية 
كنيسة روما - الكنائس البيزنطية وشرق أوربا .
الانقسام الثاني.
 
حدث في عام 1054 بين الكنيسة البيزنطية وكنيسة روما بعد أن أضافت كنيسة روما لفظة الابن وأصبح هناك 
كنيسة روما والتي أطلقت على نفسها لقب الكاثوليكية .
والكنائس البيزنطية - اليونان والقسطتطينة وشرق اوريا وأطلقت على نفسها الأرثوذكسية .14 كنيسة 

سلسلة من الانشقاقات لا تنتهي !!

انشقاق مارتن لوثر .

على مدار قرون انحرفت فيها كنيسة روما ودخلت كثير من البدع والممارسات الخاطئة إليها ودخلت عقائد غير سليمة ولا علاقة لها بالمسيحية مثل 
المطهر - زوائد القديسين - صكوك الغفران وغيرها كما أصبحت هناك تداخلات في السياسة غير مقبولة وأصبح هناك عصور من الجهل والتي أطلق عليها عصور الظلمة .
ظهور مارتن لوثر .

الماني الجنسية كاثوليكي 
كانت شخصيته معقدة ولديه نظرة خوف نحو الله وتعرض لحوادث في حياته أثرت عليه .
ترهبن في دير في ألمانيا باسم اغسيطنوس  . بعد فترة زار روما وتأثر بشكل سلبي من بعض الممارسات هناك وخصوصا صكوك الغفران .

بدأ في التمرد على بعض  ممارسات كنيسة روما حتى وصل به الحال انه قام بكتابة 95 احتجاج باللغة اللاتينية ضد الممارسات الخاطئة لكنيسة وبابا روما وعلقها على كاتدرائية في ألمانيا وكان ذلك في يوم 31 أكتوبر عام 1517

رد فعل روما ومارتن لوثر .

صدر قرار حرمان ضد لوثر و قام البابا بالرد على 42 احتجاج  من احتجاجات لوثر. 
. غضب مارتن وقام بتأليف 3 كتب ردا على هذا الحرم .

الكتاب الأول ؛
 كتبه بالألمانية موجها للشعب وجاء فيه النقاط الاتية 
1- اثار الشعب ضد التدخل الأجنبي ومن قبل سيطرة  بابا روما على ألمانيا .

2- إعلان فشل الاكليروس في القيام بعملهم حيث أنهم ابتعدوا عن تنفيذ الوصية .
 3-  قال ان الخضوع لبابا روما  أمر خاطئ .
 4- قال انه لا يوجد كهنوت خصوصي فكلنا  ملوك وكهنة  اي انه رفض الكهنوت في هذا الكتاب . وقال ان الكاهن حسب ما جاء في الإنجيل هو  الإنسان  المؤمن او المعمد.

 5- قرار الكنيسة بأن تفسير الكتاب المقدس يخص رجال الكنيسة فقط هو قرار خاطئ فالله الذي جعل حمار يتكلم ليويخ نبي ( حمار بلعام ) يستطيع أن يتكلم من خلال أي إنسان ليويخ البابا . 

الكتاب الثاني
 كتبه باللاتيني موجها للاكليروس باسم الأسر البابلي للكنيسة . 
وفيه 
1- رفض 5 أسرار من أسرار الكنيسة والبقاء فقط على سري العشاء الرباني والمعمودية وقال أنهم فريضة .

2- أنكر الاستحالة ( التحول )في الخبز والخمر وقال أن حلول المسيح حلول روحي 

. 3 سري الافخارستيا والمعمودية لا  فائدة منهم ولا ضرورة لهم وسر الافخارسنيا لا يهب الحياة الابدية ولا الخلاص . لأن الخلاص بالإيمان فقط  .

 4- البابا محتال ودجال والبابوية هي مملكة بابل التي أسرت الكنيسة. 

5 - ليس من حق كنيسة روما ان تمنع الشعب من تناول الدم . 

الكتاب الثالث ويحمل اسم الحرية المسيحية .وكتبه باللاتبنبة وارسله للبابا وفيه قال 
. # المسيحي إنسان حر المسيح حرره من الخطية والموت وابليس .
 * المسيحي خادم مطيع .
 *$ تحدث لوثر عن التبرير بالإيمان وليس بالأعمال .

ثم ترجم الكتاب المقدس  الي اللغة الألمانية و حذف منها رسالة معلمنا يعقوب لأنها تتحدث عن الأعمال . وتغيير بعض كلمات الكتاب المقدس في ترجماتهم 
.* حرق مارتن كتب النقليد وتعليم الآباء والقوانين وزر رمادها عند النهر .

 أيضا قام مارتن لوثر بتشويه البابا عن طريق رسومات كاركتيربة.
 تخريب وليس إصلاح 
. ظهور حركات أخرى متمردة 

* ظهور الأنبياء الملهمين. 

قام بتحريض الفلاحين ضد الأمراء فكانت النتيجة هجوم الفلاحين على الكنائس والاديرية وتخريبها ونهب القصور .!
تخلى مارتن عن الفلاحين وساند الأمراء ضدهم وقال مقولته الشهيرة 
اقتلوا هؤلاء الكلاب المسعورة .
فقام الأمراء بالاستعانة بمحاربين ايطاليين فقامت حرب راح ضحيتها 100 الف من الفلاحين .
أيضا نشبت حروب أخرى منها حرب اقتحام روما وايضا حرب الثلاثين عام !.
                 ---؛---؛-؛---؛--
موجات ما يسمى بالإصلاح البروتسانتي وتأثيرها .
موجات الإصلاح البروتسانتي المزعوم !
هناك أربع موجات لحركة التمرد البروتستانتية وظهرت منذ التاريخ المبكر لنشاتها. 

 الموجة الاولى بدأت بمارتن لوثر سنة 1517 حاول اصلاح الكنيسة الكاثوليكية  .

 شملت الموجة الاولى ايضا الريخ زونكلي السويسري تلميذ مارتن لوثر ورفض كل شيء واحتج بقسوة ومات في حرب ضد الكاثوليك . 
الكنائس المشيخية 
وايضا الكنائس المصلحة 
تحت قيادة جون كلفن الفرنسي وكان وسط بين لوثر وزونكلي ومنها خرجت الكنيسة المشيخية او الانجيلية .
 ايضا ظهرت الكنيسة الانجليكانية او الاسقفية وهي كنيسة انجلترا والتي انشقت عن الكنيسة الكالوثلكيية سنة 1528 لان ملك انجلترا هنري الثامن اراد ان يطلق زوجته كاترين ويتزوج باخرى تنجب له ولد . والكنيسة الانجليكانية خليط بين الكاثوليكية والبروتستانتية والاسقف بها متزوج ايضا

الكنائس المعمدانية 

 ظهرت الكنائس المعمدانية في القرن السادس عشر واطلقوا عليها انا باتست او المعارضون لعمودية الاطفال وقد قاومتها الكنيسة الكاثوليكية بل والبروتستانت ايضا حتى ان زونكلي اصدر اوامره باغراق كل من يحاول اعادة المعمويدية في النهر تاسست اول كنيسة سنة 1612 وفي مصر سنة 1955 اطلقوا على بابا روما ضد المسيح وهاجموا الملك قسطنطين .

 الموجة الثانية من الإصلاح البروتسانتني.
( الكنائس المصلحة ) 

 ظهور الميثودست او المنهجيين وقصد بها اصلاح ما الت اليه الموجه الاولى من فساد وظهرت في القرن الثامن عشر عندما انشقت من الكنيسة الانجليكانية لان رجال الدين الانجليكان شغلوا بالمناصب واصبح هدفهم المال وظهرت على يد جون وسلي وقد انشق عن الكنيسة الانجليكانية وتبع المشيخية وقد ظهرت عليه ظاهرة السقوط على الارض بحجة حلول الروح القدس عليه؟

 وتتبع كنائس الميثوديست كنيسة نهضة القداسة  و الإصلاح و كنيسة المثال المسيحي وكنيسة الايمان وكنيسة الله .

 الموجة الثالثة من الإصلاح المزعوم

 تمثله كنيسة الاخوة البلاميث التي ظهروا في النصف الاول من القرن التاسع عشر على يد قس اسمه يوحنا نلسون درابي الذي اعلن انشقاقه عن الكنيسة البروتستانتية عام 1827 ثم بعد ذلك بدا في تاسيس حركته وعقد اجتماعات وجاءت تسميتهم باالاخوة البلاميث نسبة الي بلدة بلميئوس التي ظهرت هذه الطائفة فيها . 
دخلت هذه الطائفة مصر سنة 1860 على يد مرسل امريكاني اسمه بنيامين بنكرتون والبلاميث لا يعترفون باي مذهب او طائفة ورفض أي قيادة بشرية ويعتبرون ان الروح القدس هو وحده المبدر والقائد والمرشد لهم . والاخوة متزمتين جدا لا يسمحون بالتلفزيون  وايضا بعدم الزواج من خارج طائفتهم وفي تدقيقهم يتشبهون بالفريسيين ومنهم خرجت طائفة اقل تزمتا دعيت بالاخوة المرحبين .

 الموجة الرابعة من الإصلاح 

الكنائس الخمسينية 

يرجع تاريخها الي منتصف القرن التاسع عشر وتدعى بكنائس الكارزمتيك charismatic churchs واللفظ من كاريزما اي موهبة الهية روحية يركز الخمسينيون على مواهب  التكلم بالسنة ومعجزات الشفاء وطرد الارواح النجسة .

 وقد انشقت الكنيسة الخمسينية من الكنيسة الرسولية والتي ظهرت في بداية اربعينات القرن التاسع عشر حيث تجمع عدد من الزنوج البروتسانت في لوس انجلوس واعربوا عن عدم ارتياحهم للحياة الروحية الفاترة التي تسود المجتمع الامريكي واجتمعوا للصلاة بحرارة من اجل يوم خمسيني جديد وطفقوا ينطقون بكلمات مبهمة مدعيين ان الروح القدس قد حل عليهم ومنحهم موهبة التكلم بالسنة وارتبط هذه الحركة الخمسينية في نشاتها بثلاث شخصيات ادوراد ارفينج - تشارلز برهام – وليامز سيمور . 
انتشرت الحركة الخمسينية في بعض دول العالم ودخلت مصر عام 1908 على يد قس يدعى براسفور الذي كان يعظ في اسيوط وانقلب الاجتماع الي صياح وصراخ وكلمات مبهمة مدعين ان الروح القدس حل عليهم وانهم ينطقون بالسنة وفي سنة 1914 تكونت الطائفة الرسولية واعترف بها المجلس الملي الانجيلي وتولى رئاسة الطائفة
 القس -  صليب بولس -  والقس بطرس لبيب .
 وفي سنة 1932 انشقت عن الجماعة الرسولية مجموعة انحازت الي القس بطرس لبيب مكونين طائفة باسم كنيسة الله الخمسينية مقرها دير الجرنوس وامتدت هذه الكنيسة في بلاد كثيرة من المنيا واسيوط والقاهرةوالاسكندرية واعترف بها المجلس الملي عام 1946 ودعيت هذه الكنيسة بكنيسة المشاكل نظرا لكثرة المشاكل التي صاحبتها منذ نشأتها . وقد انشقت عن هذه الطائفة الرسولية ايضا عدد من الجماعات مثل كنيسة النعمة والمسيح والنعمة الرسولية.!

 سمات الكنائس او الحركات الكارزمتيك؛ 

 الاهتمام بالامور الخارقة للطبيعة
 – الاعتداد بالذات
 – السعي وراء المواهب
 – احتلال المراة مكانا بارزا في القيادة 
– التفاخر بالاعداد 
– الانفعالات العاطفية والحركات التشنجية .
 يؤمنون بمعمودية  الروح وهي غير معمودية الماء. !
 لهم اجتماعات شهيرة كان اشهرها اجتماعت جبل المقطم تسمع كلام مثل مصر للمسيح او ترانيم مثل يا الله ابانا باسم يسوع البار ابدا في مصر النهضة واطلق الشرار .!
اشهر دعاة هذه الحركة في الخارج رينهارد بونك و بني هن...
هناك بعض الوعاظ المشهورين في مصر يتبعون هذا المنهج !!
                  ------------
مصير المؤمن 
هناك طوائف تؤمن بعدم هلاك المؤمن مثل .
المشيخية - الانجليكان - الأسقفية - المعمدانية - البلاميث. 
طوائف تؤمن بهلاك المؤمن .
نهضة القداسة - المثال المسيحي - الإيمان - بعض الرسوليين. 
أيضا هناك من يؤمن بالملك الألفي ومن لا يؤمن .
المعمدانيين - كنيسة النعمة يؤمنون .

الكنائس الموجودة في مصر 
 اولا المصلحة ..
المشيخة 
الأسقفية 
 
ثانيا كنائس  الإصلاح  :
نهضة الفداسة - المثال المسيحي - الإيمان - كنيسة الله .
ثالثا كنائس الأخوة 
البللميث - المرحبين - 
رابعا الكنائس الرسولية 
الرسولية - النعمة الرسولية  -المسيح - الخمسينية - المعمدانية -الكرازة - النعمة.
ظهرت أيضا طوائف غير مسيحية مثل الأدفنتست ( المجيىيين) وايضا شهود يهوه والمورمون
وأخيرا إيمان هذه الطوائف المختلفة و عقيدتها تختلف بشكل كلي عن إيماننا الأرثوذكسي المسلم مرة للقديسين وهذا يكشف لنا زيف بعض الادعاءات مثل كلنا واحد وانه لا طوائف ....الخ . فكنيستنا ليست طائفة ولكنها الكنيسة التي تحوي الإيمان الأرثوذكس منذ نحو 2000 عام .

لمحاضرة            

https://youtu.be/mWgDGot4CMc



---------
#عصام_نسيم 
------

عن الكاتب

essam nesim عصام نسيم خادم في الكنيسة القبطية الارثوذكسية وكاتب وباحث في الشأن القبطي

التعليقات


جميع الحقوق محفوظة

مدونة ارثوذكسي