مدونة ارثوذكسي مدونة ارثوذكسي
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...

الكهنوت القبطي ومحاولة تشويهه

 الكهنوت القبطي ومحاولة تشويهه 




عندما أراد مارتن لوثر أن يشوه صورة الكهنوت في عقول الشعب وسعى في إسقاط الكهنوت بشكل عام قام بالآتي :
قام بعمل رسوم كاركتيرية تسخر من بابا روما بهدف  بتشويه البابا وبالطبع صورة الاكليروس في أذهان الشعب .
كما قام أيضا بكتابة ثلاثة كتب هاجم فيها الكهنوت أيضا فقد أعلن في أحد كتبه فشل الاكليروس في تنفيذ عملهم حيث أنهم ابتعدوا عن تنفيذ الوصية ثم تطور الأمر معه وقال إن لا يوجد كهنوت خصوصي فجميعنا ملوك وكهنة ثم تطور الأمر في كتاب آخر فأنكر الاسرار وانكر فاعلية الافخارستيا والمعمودية . الي أن وصل الأمر به الي حرق كتب قوانين الكنيسة والتقاليد وتعاليم الآباء وزر رمادها عند النهر .!!!
ورغم أن مارتن لوثر كان راهب وفي بداية تمرده لم يكن في خياله أن يتطور تمرده الي حال الطوائف اليوم التي تعدت الآلاف وظلت تنكر وتتمرد حتى وصلت إلي إنكار الكتاب المقدس نفسه وصولا لظهور ما يسمى باللاهوت الليبرالي الذي نشأ في المانيا مسقط راي مارتن لوثر نفسه .!!
تذكرت هذه الأحداث وأنا أجد في هذه الأيام هجمة شرسة ضد الكهنوت بشكل عام واكليروس الكنيسة القبطية بشكل عام .
وهنا لا أتحدث عن انتقاد بعض الأمور والتي تحتاج فعلا الي اصلاح أو تقويم وتصدر من أبناء اوفياء للكنيسة ولكني اتحدث عن حالة من الهجوم الشرس تصل إلي درجة النهش في آبائنا الكهنة وسيرتهم وخدمتهم بشكل عام .
وللاسف هناك بعض هؤلاء المهاجمين نجدهم من التيار الغريب الذي استطاع أن يخترق بعض صفوف شبابنا القبطي والمسمى بالمستنير أو كما اسميه مدعي الاستنارة .
تيار يسعى بشراسة في هدم مفاهيم وتقليد الكنيسة ويتمرد على وصايا الكتاب والتسليم الكنسي فتجدهم ينكرون عقائد الكنيسة ويهاجمون وصايا وقوانين الكنيسة وتجدهم يسخرون و يسيئون و يستهزئون  بالاباء الكهنة أو الأساقفة الذين المتمسكين بقوانين الكنيسة ووصايا الكتاب المقدس وتجد لهم منشورات كثيرة يهينون فيها  ويتطاولوا على اباء الكنيسة !!!
أيضا تجد من هؤلاء المهاجمين من الطوائف التي انشقت عن جسد الكنيسة وتمردت كما تمرد مارتن لوثر وانكرت الاسرار والنقليد الكنسي ولأنهم يكرهون الكهنوت ويرفضونه تجدهم مهاجمين شرسين لاباء كنيستنا يسخرون منهم ويتصيدون لهم الأخطاء بل وأحيانا كثيرة يفترون عليهم .
الي جانب بعض الملحدين والذين يهاجمون حتى الله نفسه نجدهم أيضا يهاجمون بضراوة الآباء الكهنة داخل كنيستنا . الي جانب بعض الأقلام الغير مسيحية والتي يستخدمها بعض هؤلاء للطعن في كنيستنا القبطية.!!
والغريب أن هؤلاء لا يهاجمون الا اكليروس كنيستنا القبطية لا تجدهم يهاجمون أي شخص من أي كنيسة أو طائفة أخرى مهما فعل !! فقط اكليروس كنيستنا القبطية ..
والملفت للأمر أيضا دعمهم الي كل شخص منحرف يهدم في الكنيسة وعقيدتها حتى لو كان منسوب لها أو اباءها فهذا هدفهم هدم الكنيسة بكل وسيلة وبأي شخص ينفذ هذا الأمر ..!!!
لذلك علينا أن نحترس من هؤلاء ولا نعطيهم فرصة لهدم صورة الكهنوت داخل كنيستنا بكثرة النقد أو بنشر أمور شخصية على أنها حالة عامة أو نعطيهم فرصة للتشهير والإساءة والتطاول ضد الكنيسة أو اكليروس الكنيسة بشكل عام .
بالطبع لست ضد النقد ضد أي أمر خاطيء أو نشر أي خطأ لاي شخص لكن نفرق بين الأخطاء التعليمية التي تستوجب النشر والرد وبين أخطاء شخصية أو تقصير في الخدمة أو أي أمر آخر فهذه أمور شخصية ليس مجالها العلن .!!!
لا يمكن أن يكون هناك كنيسة بدون اكليروس وكهنوت كما أن علاقة الشعب القبطي باباء كنيسته علاقة قوية بدأت بنشاة الكنيسة وستستمر مادمت الكنيسة توجد .
الكهنوت أبوة وكنيستنا مليئة بالاباء الذين يخدمون شعبهم بكل رعاية وحب وبذل .
ولا يمر يوم إلا ونحتفل بأحد هؤلاء الآباء الامناء سواء كان اسقف أو كاهن او راهب أو حتى شماس .!
وحتى لو كان هناك تقصير أو أمور تحتاج إلي إعادة ترتيب أو إعادة تقييم فهذا يحدث من أبناء الكنيسة الأوفياء وليس من أشخاص في حقيقتهم ذئاب لا تريد سوى الافتراس والتخريب والهدم .
احترسوا من هؤلاء ولا تعطوهم أي فرصة أو مكان وسطنا .
الرب قادر أن يحافظ على كنيسته اكليروس وشعب . امين .
#الكهنوت_القبطي.
---------------
#عصام_نسيم

عن الكاتب

essam nesim

التعليقات


جميع الحقوق محفوظة

مدونة ارثوذكسي