مدونة ارثوذكسي مدونة ارثوذكسي
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...

كتاب ملخص دخول الارساليات الكاثوليكية والبروتستانتية مصر

 

ملخص دخول الارساليات الكاثوليكية والبروتستانتية الي مصر 

الأستاذ عصام نسيم





كيف دخلت الكاثولكية مصر ؟
وكيف نشأت كنيستهم ؟ وماذا كانت نظرة الأقباط للطائفة الدخيلة ؟ وكيف تعاملوا معها ؟ .هذا ما سوف تلقي عليه الضوء في بعض المنشورات
ولتعرف ذلك يجب ات نلقي الضوء سريعا على كيف نشأت الكنيسة الكاثوليكية في مصر .
كان سعي كنيسة روما بضم كنيسة الإسكندرية الي سلطتها رغبة ملحة منذ القرن الخامس ومجمع خلفدونية وكثيرا ما حاولت في جذب الاقباط إليها حتى أصبحت مصر تحت الاحتلال العثماني ومع وجود القنصليات في مصر أصبح العمل من خلالها أكبر واقوى
ففي القرن السادس عشر والسابع عشر كان هناك محاولات عديدة فقد جاء بعض الرهبان الكاثوليك في مصر في القرن السابع عشر وأسسوا مركز ديني وكان ذلك عام 1630 ولكن قابل الاقباط هذا النشاط بفتور كبير حتى أغلق المركز ورحل الرهبان !
وفي نفس القرن وبالتحديد عام 1675 جاءت بعثة من الرهبان الفرنسيسكان وذهبت الي مصر وبعثة اخرى من الجزويت واستقرت في القاهرة ولكن ايضا هاتان البعثتان لم تلقي اي استجابة من الاقباط !
ومع دخول الحملة الفرنسية الي مصر عام 1798-1801
دخلت معها كثير من الارساليات للكاثولكية في مصر وبدأت في الترويج لافكارها والترويج للانضمام لكنيسة روما وقد تصدى وقتها الانبا يوساب الابح مطران جرجا وقتها وتصدى لهذه الأفكار !
أما عن التأسيس للكاثولكية في مصر مثله مثل الدخول البروتستاتي كان لأسباب سياسية او أسباب أخرى لم يكن لأسباب إيمانية او اقتناع بعقيدة .
ففي النصف الأول من القرن التاسع عشر وفي عهد محمد علي استعان بكثير من العلماء من فرنسا وبلاد أخرى في أوربا وأرسل البعثات للخارج وأراد أن يكافئ العلماء على خدماتهم فطلب منهم ان يقدم خدمة لهم فقالوا نريد ضم كنيسة الإسكندرية الي كنيسة روما لتكون تحت سلطان بابا روما
وفي مصدر تاريخي آخر كان الواعز لمحمد علي القنصل الفرنسي لاعلان الكنيسة القبطية الولاء لكنيسة روما قاستدعى محمد علي المعلم غالي وعرض عليه الامر .
وكان من أعيان الاقباط وعرض عليه الأمر ولكن ذهل المعلم غالي من ذلك ورعب من نتيجة إجبار الاقباط الي الانضمام لكنيسة روما وعرض عليه أمر وهو انه ينضم الي الكاثوليكية في . مصر وعندما يجد الاقباط كبيرهم انضم للكاثولكية سيتبعونه وبالفعل انضم وأصبح هناك أقباط يتبعون كنيسة روما في مصر لأول مرة في التاريخ !
ورغم ذلك لم يقبل الاقباط الي كنيسة روما وكان الأمر مخيب لمحمد علي وشعر بأن ان المعلم غالي خدعه فما كان منه إلا أن اغتاله في مدينة زفته عام 1822.
ورغم ذلك وضعت الكاثوليكية لها قدم في مصر وبدأت في إنشاء الكنائس والمدارس والملاجيء والمدارس هي أحد اهم الأسباب لانتشار الارساليات الأجنبية في مصر سواء كانت بروتستاتنية او كاثوليكية .
وبدأ بعض الاقباط الذين درسوا في مدارسهم او كانوا في بعثات للخارج وبهرهم الغرب وتقدمه بدأوا في الانضمام الي الكنائس الغريبة .
ولكن ظلت نظرة القبطي الأرثوذكسي الي هؤلاء بأنهم
د خلاء حتى كانوا يطلقون عليهم الاقباط النبع ( حيث يتبعون بابا روما )
وتم سيامة أول بطرك قبطي للكاثوليك ومعاونا لبابا روما في مصر وكان الانبا كيرلس مقار والذي تم تعينه نائب بابوي عام 1895 ثم تم تعينه اول بطريرك للاقباط الكاثوليك في مصر عام 1899 ليستمر عدة سنوات ليعود بعدها الي الكنيسة الارثوذكسية ويكتب كتاب يهاجم فيه عقائد كنيسة روما اسمه الوضع الالهي في تاسيس الكنيسة .


في هذا الكتاب سنعرض ملخص دخول الارساليات الكاثوليكية والبروتسانتية الي مصر



تحميل الكتاب من هنا 



 

عن الكاتب

essam nesim

التعليقات


جميع الحقوق محفوظة

مدونة ارثوذكسي