مدونة ارثوذكسي مدونة ارثوذكسي
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...

الانبا رافائيل من هو الشهيد ؟؟

من هو الشهيد ؟!



لفت نظري بوست لأحد الكهنة يصف فيه المتنيح نيافة الانبا صموئيل أسقف الخدمات بالشهيد العظيم (( الانبا صموئيل أسقف الخدمات كان أحد الخمسة الذي اختارهم السادات بعد تحديد إقامة البابا شنودة في الدير لإدارة شؤن الكنيسة بإيعاز من الراهب متى المسكين والذي كانت تربطه صداقة قوية بالسادات وقتها وقد قتل الانبا صموئيل في حادث المنصة الشهير عام 1981 والذي اغتيل فيه السادات وشخصيات أخرى ))

في الخقيقة لفت نظري هذا اللفظ الشهيد العظيم ! وتذكرت موقف حدث معي منذ عدة سنوات عندما كتب أيضا أحد الكهنة يصف نيافة الانبا صموئيل بأنه شهيد الكنيسة فعلقت وقلت له انه شهيد الوطن وليس الكنيسة لأنه قتل في حادث اغتيال استهدف رئيس الدولة وآخرين ولم يتم قتله من أجل الكنيسة فغضب وقام بحذف التعليق !
المهم نحن هنا لا نقيم أو نقرر مصير الانبا صموئيل فهو في فردوس النعيم وحياته وخدمته للكنيسة تشهد له ولم يفيده بشيء لقبنا له بالشهيد او وغيره ولكنه إرساء لقاعدة هامة وهي اولا نظام ومفهوم الكنيسة وثانيا عدم تزييف التاريخ او لي الحقائق كما يحدث الآن من كثيريين !


فحسب مفهوم وعقيدة الكنيسة الشهيد هو من مات من أجل شهادته المسيح أو قتل لانه مسيحي يشهد أيضا للمسيح ولا يمكن ان يصف شخص شخص آخر بالشهيد مادام لم تقول الكنيسة او تعترف بأنه شهيد وقد شاهدنا كيف استغل البعض أيضا حادث مقتل الانبا ابيفانيوس ووصفه البعض بالشهيد رغم انه قتل لأسباب لا علاقة لها بالإيمان او العقيدة كما شهد بذلك كثير من الأساقفة !
إذن أمر ان نجد اليوم البعض يوزع الألقاب هذا شهيد وهذا غير شهيد أمر لا يتوافق مع نظام وعقيدة كنيستنا فهناك مفاهيم وثوابت تسير عليها كتيستنا يجب علينا جميعا أن  نلتزم بها .

واقتبس هنا ما قاله نيافة الانبا رافائيل ردا على سؤال وجه له عن لماذا لم يقل على الانبا ابيفانيوس انه شهيد فكان رد نيافته الآتي :
قال ان الشهيد هو من استشهد معترفا يايمانه .
ثم قال متذكرا حادث مقتل نيافة الانبا صموئيل وقال انه ليس شهيد لأن من قتله كان يقصد السادات وقتله مع آخرين .
فالشهبد هو من مات لأنه مسيحي مثلما يحدث قي الكنائس  وتغجيرات الكنائس  او أحد اعترف يايمانه المسيحي وقتل لأجل ذلك مثل شهداء ليبيا .
فهناك فرق بين القتيل والشهيد .
وأعتقد أن ما قاله الانبا رافائيل يوضح لنا المفهوم المسيحي للشهيد حسب إيمان كنيستنا.
وفي النهاية الله هو الديان العادل والذي يعرف مصير ورتبة كل إنسان ونحن نلتزم بما تعلم به كنيستنا وليس من حق أحد ان يقرر مصير هذا او ذاك او يلقب أحد بشهيد او غير شهيد حسب فكره الخاص او محبته لهذا الشخص .
ومن له اذنان للسمع فليسمع.
------
#عصام_نسيم
للاستماع الي إجابة نيافة الانبا رافائيل لماذا  رفض ان يلقب الانبا ابيفانيوس بالشهيد وايضا الانبا صموئيل كذلك يوضح من هو الشهيد
https://youtu.be/OA5hn6qa0J0

عن الكاتب

essam nesim عصام نسيم خادم في الكنيسة القبطية الارثوذكسية وكاتب وباحث في الشأن القبطي

التعليقات


جميع الحقوق محفوظة

مدونة ارثوذكسي