مدونة ارثوذكسي مدونة ارثوذكسي
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...

في البدء كان الانفجار العظيم




في البدء كان الانفجار العظيم
في البدء  منذ حوالي 14 مليار عام حيث كان لا يوجد أي شي لا زمان او مكان او ضوء او فضاء لم يكن سوى العدم .
وفجاءة ظهرت حبة صغيرة جدا أصغر من الذرة كانت بها طاقة هائلة من الحرارة  وقد دعيت باسم المنفردة وفجأة انفجرت هذه الحبة الصغيرة جدا وكان ما يعرف بالانفجار العظيم لتتمدد هذه الذرة بطاقة عظيمة ويخرج الضوء والحرارة لتبدء في تكوين الكون ويتكون الزمان والمكان والفضاء،  ومن الجزيئات التي نتجت عن الانفجار وبطريقة معقدة وعلى مدار ملايين السنين تكونت النجوم والمجرات ومن انفجار نجم تكونت مجموعتنا الشمسية بكواكبها المعروفة ومنها كوكب الأرض.
هذا باختصار وتصرف نظرية الانفجار العظيم التي يعتقد بها كثير من العلماء اليوم وعلى رأسهم عالم الفيزيا الشهير ستيفن هوكينج .
وبالطبع هي إحدى نظريات نشأة الكون ولكنها اليوم الأكثر قبولا .
وطبعا هناك الكثير من الأسئلة التي يطرحها اي عاقل  مثل
من أين اتت هذه الذرة التي كونت الكون كله في لحظة انفجار ؟!
ما الذي جعل الذرة تنفجر بهذا الشكل ؟
حسب النظرية أوجدت هذه الذرة من العدم فهل العدم يوجد أشياء مخلوقة وهل العدم يحدث نظام ؟!!
ما هي الكيفية التي جعلت هذه المنفردة تنفجر ثم يبدأ الكون في النشأة بهذا الشكل المنظم والعجيب الفائق الوصف ( ستيفن هوكينج في الفيلم التسجيلي قصة كل شي لم يستطيع الإجابة وقال ربما صدفة او لا نعرف )
ثم كيف بطريقة عجيبة تتحول الغازات مع الحرارة التي خرجت من حبة أقل من حجم الذرة هذا الكون العظيم المتمدد لمسافات شاسعة نحتاج ملايين السنوات لعبورها بل وكونت لنا الكواكب والنجوم بنظام يفوق التصور  .
وأخيرا مطلوب منا ان تصدق نظرية البيج بانح big bang  الانفجار العظيم ونصدق أن هذا الكون الشاسع خرج من ذرة جاءت من العدم وكل ذلك حدث صدفة او من تلقاء نفسه .
وعندما يذكر لنا الكتاب المقدس قصة الخلق وأن الله هو الخالق للكون كله بنظام وترتيب فائق وان هناك خالق للكون وهو علة كل الأشياء يدعون ان هذه اساطير اوجدها الإنسان لوضع سبب او بداية لخلق الكون !!!
إذن أيهما أقرب للعقل او المنطق فكرة وجود الله الخالق وهو المهندس الأعظم ام صدفة أوجدت ذرة انفجرت  ثم أوجدت الكون بكل ما فيه ؟!!
ملحوظة لست ضد نظرية الانفجار العظيم فربما تكون طريقة استخدمها الله لنشأة الكون ويكون الله هو موجد الذرة من العدم وهو المنظم لكل ما حدث ولكن سواء ثبت صحة هذه النظرية او لا ،  او أي نظرية أخرى فأنا أصدق كلمة الله واؤمن ان الله خالق كل شئ بطريقة او بأخرى لا يمهني .
فالنظريات العلمية متغيرة  ولكن الإيمان ثابت .
عصام نسيم

عن الكاتب

essam nesim عصام نسيم خادم في الكنيسة القبطية الارثوذكسية وكاتب وباحث في الشأن القبطي

التعليقات


جميع الحقوق محفوظة

مدونة ارثوذكسي